بســــمـ الله الرحــمن الرحيـــــمـ
تنوعت مصادر التربية في عصرنا الحالي وأختلفت طرق التعليم والتدريب النفسية و الإيمانية ، ولا عيب ولا ضير فإن الحكمة ضالة المسلم اينما وجدها فهو أحق الناس بها إن كانت متفقة مع شرع الله من كتاب وسنة . ولكن تبقي اللمسات والتوجيهات النبوية هي الأساس الذي يمشي عليه المؤمن فإن فيها الفلاح في الدنيا والآخرة
والحقيقة أني اليوم قد وقفت علي حديث نبوي مشهور جداً ولا تجد مسلماً لا يحفظه أو يعرف منه مقتطفات . فهو حديث أصيل جداً في محور التربية الإيمانية للمسلم
وهذا الحديث التربوي الرائع يوجه نظرنا لمقام هام من مقامات الوصول إلي الله وهي
مقام المراقبة
إن الفائز هو من يحسب كل خطوة يقدم عليها ويراقب فيها نظرة الله له فكما قال المصطفى : أعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك ، وهذا هو مقام المراقبة وتلك هى منزلة الإحسان الذى ذكرها النبى فى حديث آخر
وهذا الحديث الذى بين يدينا هو من أعظم الاحاديث التى يعلمنا ويربينا بها المصطفى على تلك القيم العظيمة
ولكن كيف أحفظ الله تعالى ؟
يقول العلماء فى حفظ الله أى أحفظ حدوده وحقوقه واوامره ونواهيه والوقوف عند أوامره بالإمتثال وعند نواهييه بالإجتناب
والأمر بالحفظ جاء فى مواطن عدة بالقرآن الكريم بإختلاف المراد حفظه مثل
حَافِظُواْ عَلَى الصَّلَوَاتِ والصَّلاَةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلّهِ قَانِتِينَ
وَاحْفَظُواْ أَيْمَانَكُمْ
وتلاحظ هنا أن الحفظ لا يأتى إلا على غالى فتجد أن الذى يأخذ من القرآن فيقال له حافظ له ولإن الغالى هو ما تهتم بحفظه وصيانته
وعلى الجانب الآخر تجد أن الله يحفظك
ولكن كيف يحفظك ؟
وهل حفظك له كحفظه لك؟
دائماً تجد أن الجزاء من جنس العمل وأنظر معى الآيات
وَأَوْفُواْ بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ
فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ
إِن تَنصُرُوا اللَّهَ يَنصُرْكُمْ
وحفظ الله للعبد له نوعان
أ- حفظ الله للعبد فى مصالح دنياه : فى ماله وبدنه وأهله وعمله . ومن حفظ الله للعبد حفظه من كل أذى ومن اتقى الله فقد حفظ نفسه ومن ضيع تقواه فقد ضيع نفسه والله غنى عنه. وقد قال أحد السلف : إنى لأعصى الله فإجد ذلك فى خلق خادمى ودابتى
ب- حفظ الله للعبد فى دينه وإيمانه : كأن يحفظه من الشبهات والبدع المضللة والشهوات المحرمة وحتى بعد موته فيتوفاه الله على الإيمان حتى إن بعض السلف يقول : إذا حضر الرجل الموت يقال للملك شم عند رأسه قال أجد فى رأسه القرآن قال شم عند قلبه قال أجد فى قلبه الصيام قال شم عند قدميه قال أجد عند قدميه القيام قال حفظ نفسه فحفظه الله
وهناك دعاء بليغ علمه المصطفى للفاروق عمر بن الخطاب يقول: اللهم إحفظنى بالإسلام قائماً ، وإحفظنى بالإسلام قاعداً وإحمظنى بالسلام راقداً ولا تطمع فى عدواً ولا حاسداً
ولذلك فترى أن الله يحفظ المؤمن الحافظ لحدود دينه ويحول بينه وبين ما يفسد عليه دينه بأنواع عديدة من الحفظ قد لا يعلمها العبد نفسه
وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ
ولذلك فيؤكد المصطفى ويقول إحفظ الله تجده تجاهك أى إنك إن فعلت ما سبق فستجد الله معك فى كل أحوالك وإنظر لقول الحق تبارك وتعالى
إِنَّ اللّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّالَّذِينَ هُم مُّحْسِنُونَ
ولا تنسى قول المصطفى للصديق أبى بكر الصديق وهما فى الغار
لا تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا
والملاحظ للآية يجد أن تلك معية خاصة لمن أتقى الرحمن وحفظه وليست كالمعية العامة والتى بينها الله فى قوله
يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً
وهناك زيادة لهذا الحديث الذى بين يدينا اليوم وردت فى رواية أخرى يقول فيها المصطفى : وتعرف على الله فى الرخاء يعرفك فى الشدة
إنظر لهذا الحديث ثم أربطه بتلك الآية
قُلْ مَن يُنَجِّيكُم مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً لَّئِنْ أَنجَانَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ
ومعرفة الله تعالى نوعان أيضاً
أ- المعرفة العامة : وهى معرفة الإقرار والتصديق والإيمان به وهى عامة لكل المؤمنين
ب- المعرفة الخاصة بالعارفين لله المتقين والتى تقتضى ميل القلب إلى الله بالكلية والإنقطاع إليه والأنس به والطمانينة بذكره والحياء منه والهيبة له ويقول بعض السلف : مساكين أهل الدنيا .. خرجوا منها وما ذاقوا أطيب ما فيها قيل وما هو؟ قال معرفة الله عز وجل
كما أن معرفة الله للعبد على نوعان :
أ- معرفة عامة وهو إطلاعه الطبيعى على ما يعلنه العبد وما يسره وما يخفى فى صدره
ب- معرفة خاصة وهى تقتضى محبته لعبده وتقريبه إليه وإجابة دعائه ..{ ولا يزال عبدى يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإن أحببته كنت سمعه الذى يسمع به
ويعلمنا المصطفى قيمة أخرى فى قوله: إذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فاستعن بالله ، وتلك الجملة هى مصداق الآية التى فى الفاتحة
إِيَّاكَ نَعْبُدُ وإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ
فلا أحد يُسئل غير الله .. فمن تسأل وإلى من تشتكى من دون الله ؟ فهل يعقل ان يتعلق الغريق بالغريق ؟
وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ
والله تعالى يحب أن يسئل وهو يقول فى الحديث القدسى : هل من داع فأستجيب له دعائه
والمصطفى فى نهاية هذا الحديث العظيم يعلمنا ما هوالأيمان الصحيح وكيف يكون أيماننا بالقدر إيمانا توقيفيا ثابتا . فالأمر منتهى وكما قال : رفعت الأقلام أى عن كتابة مقادير الدنيا والبشر وجفت الصحف بما كتب فيها فلا تبديل ولا تعديل
واعلم أن ما اصابك لم يكن ليخطئك وأن ما اخطئك لم يكن ليصيبك .. وهذا هو الرضا . تلك القيمة الغالية والتى ثمرتها اليقين بالله ... اليقين بقضاء والرضا عنه ... اليقين القلبى والجدانى
وَمَن يُؤْمِن بِاللَّهِ يَهْدِ قَلْبَهُ
والحقيقة فإن الرضا أبلغ من الصبر فالصبر هو كف النفس وحبسها عن السخط مع وجود الألم أما الرضا فهو يخفف ما فى القلب وقد يزيل الإحساس بالإلم كلية . فالرضا هو قبول الخير و البلاء على حد سواء
أحبائى فى الله هذا الحديث الرائع هو وصية لنا جميعا ولقد يسر الله لنا بعضاً من فقه وفهمه فهيا لنعمل به ولنبلغه كما فهمناه لأنفسنا ولأهلينا واحباءنا
وأنظر لحال هذا الصحابى راوى هذا الحديث . هو عبد الله بن عباس الذي كان دون العاشرة من العمر حين وصاه النبى بتلك الكلمات البليغة . ولكن ماذا كان أثرها عليه بعد ذلك ؟ لقد كان إبن عباس من أفقه الصحابة علما ودينا وكان يلقب بترجمان القرآن ولقد دعا النبى الله له بأن يفقه فى الدين وأن يعلمه الحكمة .
كان الخليفة عمر بن الخطاب يفرد له مكان بين جلسائه من علماء الصحابة كبار المقام والسن رغم أن عمره كان صغيرا وقتها وكان مازال شاباً
تلك دعوة لنا جميعا بأن ننمى فى أنفسنا تلك القيم فوالله لهى موجودة بداخل معظمنا وأحيانا قد نمتلك الشيىء ولا نعلم كيف نتعامل معه ولكننا سنعمل ونحاول ونبحث فى داخلنا عن مواضع الخير ونترجمها إلى أعمال صالحة
هناك 6 تعليقات:
جزاك الله خيرا
كان عندنا لوحة وأنا صغير مكتوب عليها هذا الحديث بخط خطاط وكنت كثيرا أتفكر فيه من أول تعلمي للقراؤة
وكان يشغلني جدا كلمة رفعت الأقلام وجفت الصحف والتصوير الذي فيها كنت أظل أتصوره وقتا طويلا حتى أصبحت مكونا في شخصيتي
وأصبح هذا الحديث مكونا أساسيا في شخصيتي رغم ما خلطت
إذن فحياة القلب الذي تتمتع بها يا بشمهندس هي منذ الصغر
أسأل الله أن يحفنا وأياك بحفظ من عنده
ماشاء الله :)
جزاك الله خيراً كثيراً
موضوع قوى في كل شئ تبارك الله :)
لو تسحملي اسأل سؤال و انتهز الفرصة :d
الحديث "واعلم أن ما اصابك لم يكن ليخطئك وأن ما اخطئك لم يكن ليصيبك"
ايه المقصود بيه بالظبط؟
لو حضرتك تعرف من مصدر موثوق يعني يا ريت تنبهني لمعناه عشان ماعرفوش..
جزاك الله خيرأً مرة أخرى
جزاك الله خيراً اختنا الفاضلة .. ولقد كنت سارد علي إستفسارك هنا .. ولكني آثرت أن اجعله في تدوينة منفصلة لأهمية السؤال والإجابة
جزاك الله خيراً
We are а grouр of ѵoluntееrs and opеning а nеω ѕchеmе in our communіty.
Үοur websitе offered uѕ with ѵaluable іnfoгmаtiοn to wогk οn.
Υou haѵe done an impresѕive job and оuг
ωhole communіtу will be thankful to you.
Herе iѕ my ωeb-sіtе :: payday loans
ماشاء الله :)
جزاك الله خيراً كثيراً
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
كلية العلوم المالية والإدارية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
نظام التعليم
هناك نظامين تعليميين تنتهجه الجامعة، وهما:
• تعليم مباشر
• تعليم عن بعد
تقدم كلية العلوم المالية والإدارية الدروس والمحاضرات، في كل من اللغتين العربية والانجليزية، ضمن متوالية علمية متكاملة من البرامج العلمية، تشتمل على:
• أولاً: المحاضرات المباشرة في قاعات الدرس داخل الجامعة.
• ثانياً: المحاضرات غير المباشرة (الإلكترونية).
• ثالثاً: الواجبات.
• رابعاً: الاختبارات.
• خامساً: المنتديات.
برامج الدبلوم (ما دون بكالوريوس)
دبلوم في نظم المعلومات الإدارية
المرحلة الجامعية:
• بكالوريوس إدارة الأعمال في التجارة الإلكترونية KPT/JPS(PA9475)07/2014
• بكالوريوس إدارة الأعمال KPT/JPS(PA9478)07/2014
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في إدارة – دوام كامل
بكالوريوس في إدارة الأعمال (مع مرتبة الشرق) في التسويق دوام كامل
ماجستير كلية العلوم المالية والادارية:
• ماجستير في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0446)03/2016
• ماجستير في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0354)03/2016
• ماجستير فى المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0447)03/2016
• ماجستير في الاقتصاد (التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 449)03/2016
دكتوراة كلية العلوم المالية والادارية:
• دكتوراه فلسفة في الاقتصاد (التعليم عن بعد عبر الإنترنت) KPT/JPS(PA 0386)03/2016
• دكتوراه فلسفة في إدارة الأعمال ( التعليم عن بعد ) KPT/JPS(PA 0388)03/2016
• دكتوراة فلسفة في المحاسبة ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0385)03/2016
• دكتوراة فلسفة في العلوم المالية والمصرفية الإسلامية ( التعليم عن بعد) KPT/JPS(PA 0387)03/2016
مع تحيات/
كلية العلوم المالية والإدارية
http://www.mediu.edu.my/ar/?page_id=164
جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
إرسال تعليق