الثلاثاء، يوليو 10

!! حوارات شخصية .. من القلب أيضاً



سـ : من أنت بالتحديد؟

أنا عبد من عباد الله . طماع لأقصي الحدود في كرم ربه ولطفه . يحيا الحياة من أجل الآخرة . يتمني أن يري الناس جميعاً سائرون في طريق الله وعلي منهج حبيبه ورسوله صلي الله عليه وسلم .

سـ : عرف نفسك في أقل من 5 كلمات ؟

مسلم - بسيط - مقصر - هاديء

سـ : لماذا سميت نفسك " المهاجر إلى الله " ؟

الحقيقة أن المهاجر دلالة علي التوجه إلي الله . وهذا منهج حياة

فرسول الله يقول : الملسم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه .

الطريف في الأمر . أن أحدهم قال لي مره أن هذا الإسم يشير بأنني من جماعة التكفير والهجرة

9- ما هو الاسم اللي تحب الناس تناديك به جداً ؟

أحمد بالطبع

سـ : اسمك ( أحمد ) إذن . ما مدى اعجابك باسمك وهل تمنيت لو تم تسميتك باسم اخر ؟ ان وجد وما هو ؟


أعتز بإسمي للغاية . لأنه إسم له معني . وعلم لخير من مشي علي الأرض رسول الله صلي الله عليه وسلم.

سـ : عندما تنظر في المرآة ماذا يعني لك الشخص الواقف أمامك ؟

الشخص الواقف أمامي لا يعني لي الكثير . فيمكن أن يخسفه الله بكلمة واحدة إن أصر علي معاصيه واستهون نظرة ربه إليه .

كثيراً جداً ما اهاجمه وأعنفه وألومه وكثيراً ما نختلف سوياً .

لا أحاول أن أثني عليه في عمل طيب يفعله لوجه الله أو قربة تقرب بها إلي الله حتي لا يعتقد نفسه أنه بطل أو أنه وصل !!

سـ : هل أنت قوي الشخصيه أم ... ؟ ما هو تعريف قوة الشخصيه بالنسبه لك؟

أنا شخصية متوازنة . يعني لا يطغي علي إتجاه واحد طوال الخط . وتعريف قوة الشخصية من وجهة نظري هي القدرة علي الإحتواء للإنفعالات الشخصية والإنفعالات الخارجية ومقابلتها بحكمة .

سـ : أحكى لنا قصة التزامك .. مع توضيح { كيف كانت البداية - أهم العوائق التى واجهتك وكيف تغلبت عليها } وضع عنواناً للقصة ؟

سئلت هذا السؤال كثيراً في الحقيقة . والحقيقة أنني لم أمر بقصة معينة سبقت إلتزامي أو موقف معين كما يتبادر إلي الذهن . بمعني أنني لم يحدث معي كما هو المعروف أن ياتي أحد الأصدقاء فينصحني بكذا أو كذا . أو يحدث معي موقف معين يغير حياتي . أو أري موت قريب أو صديق .. او أي متغير خارجي من المتغيرات ...

أنا بفضل الله كان إلتزامي بفضل من الله ومنته .

وهنا أحب ان أقول لكل فرد وأخ حبيب ... لا تنتظر معجزة تنزل عليك من السماء لتغيرك . بل بادر أنت وغير من نفسك فالله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم .

أنا كنت شاب آخر عابث لا يعنيه شيء . شأنه شأن الملايين مثله .. جلس جلسة مع نفسه فسألها . يانفس إلي أين ؟؟ وماذا يريدين أن تفعلي ؟ ألا ترين أن الناس تمشي في طريق الله وأنت لا تعرفيه ؟

ألم يأن لك أن تعرفيه ؟

جلست مع نفسي لأسترجع شريط عمري المنصرم .. فوجدت اشياء تغضب ربي ولا ترضيه .. ووجدت أن ديني لا أعرف فيه شيء .. فأحسست بالغيرة وأنا أري الشباب من غيري . هذا كنت أعرفه والأخر كنت أراه وهو يفعل كذا وكذا ..

والآن أصبح من خيرة الشباب الصالحين .. ما الذي غيره ؟! ما الذي جعل النور يخرج من وجهه ؟

إنه نور الهداية ..

فأخذت العهد علي نفسي بإصلاحها . واظبت بإنتظام أكثر علي الصلاة . بدأت أسمع بعض الشرائط الرقيقة لبعض الدعاة .. واذكر شريطاً مازال عندي حتي اليوم إسمه ( لحظة لابد منها ) للشيخ نبيل العوضي ..

هذ الشريط قرع بشدة في نفسي وجعلني أشعر بإقتراب المنية . في أي لحظة .. ماذا لو مت وأنا كما أنا ؟!

فبدأت أسمع وأقرأ . كان عندي نهم شديد لأن أقرأ كل ما يقع في يدي . وسألت وجالست بعض الصالحين . وبدأت اتخلص من بعض عاداتي السيئة ومعاصيَّ الواحدة تلو الاخرة . وعرفت طريق الأمان لأول مرة في حياتي ....

وجالست كتاب الله . وبدأت في تذوقه . وحفظه وتجويده . ثم تدرجت في حياتي . ومازالت إلي الآن في البداية . أحاول أن أفعل ما يمكن أن يتقبلني الله به ..

أما عن العوائق . فلم تكن كثيرة بالمعني المفهوم . فقط كانت بعض المواقف التي أثرت في كثيراً من بعض الأصدقاء التي لم تعجبهم تلك الطفرة في حياتي . فبدأو يتهكموا أو يسخروا .

والحقيقة أن أي ملتزم في بداية إلتزامه يكون غير واقف علي أرض صلبة . يعني بالبدلي كلمة تاخده وكلمه توديه !

وكم من مواقف أثرت في لأني لم أكن اتوقع ان تخرج من بعض الشخصيات . ولكني كن أقبلها بمزيد من العقل والحكمة . وعدم ترك أثر سيء . لأني أعرف أنني علي الحق . وأن الناقد لا بد أن يكون فوق مستوي النقد ..

إلي ان مرت الأيام والسنين . وتغيرت الطريقة . وبات هؤلاء الذي فعلوا وتهكموا . هم أكثر الناس إحتراما وتقديراً . وذلك بفضل الله ثم حسن الخلق .

ويمكني أن اسمي القصة ( العودة إلي المستقبل ) !!

سـ : ما هي طموحاتك ؟

كثيرة جداً . فطموحي الأول والأخير . أو لنقل الهدف الذي من اجله أحيا هو أن يغفر الله لي ذنوبي وأن يدخلني جنته .. وبالطبع هو هدف أو طموح ليس بالسهل . لذلك فإني ادعو الله دائماً أن يمن عليه بمنة الفقه في الدين والوسطية فيه والعمل بالقرآن والدعوة إلي الله بكل هذا علي علم وبصيرة .

سـ : ما هو الحلم البسيط الذي تعجز عن تحقيقه ؟

كثيرة هي الأحلام التي يعجز المرء منا عن تحقيقها . كثيرة جدا بحيث تأخذ كل الصفحات هنا !!

سـ1ـ : تقول أن أحلامك كثيرة .. إذاً فلتخبرنا بواحد أو اثنين فى كل قسم على حسب مايلى :-

1- حلم ممكن عقلاً وعادة .

أن أكون داعياً إلي الله . وأستطيع أن أصل لكل مسلم

2- حلم ممكن عقلاً غير ممكن عادة .

أن أصبح من أثرياء المسلمين

3- حلم غير ممكن عقلاً غير ممكن عادة .

وأنا صغير كان حلمي الأول أن أطلع علي سطح أي مبني كبير واجري . ثم افرد يدي . ثم اطير ....

جربتها مرة وأنا صغير لكن وأنا أمشي في الشارع فقط !! . كانت النتيجة أني استقبلت الأسفلت بالحضن !!!!

لكن أمنتيني أن أطير كما تطير الطيور

وأسال الله أن يعطيني تلك الأمنية في الجنة مصداقاً لقوله جل وعلا :

لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ

سـ : من هو مثلك الاعلي ؟

مثلي الأعلي هو كل عبد مؤمن تقي يعرف لله قدره ويحترم نفسه وغيره . وإن كان صبياً صغيراً .

سـ : " إن الحياة مدرسة كبيرة نتعلم منها الجديد كل يوم "

- ماهى مدرستك الأولى فى الحياة ؟


المسجد

- من هو معلمك { الأول , الثانى , الثالث } ؟

أنت تتحدثين عن المعلمين في الدنيا . وإلا لقلت لك أن القرآن الكريم هو منهجي ومعلمي . ورسول الله هو قدوتي وأسوتي

أما الأشخص في الدنيا فهم :

الشيخ أبو إسحاق الحويني (بالسماع فقط)

الشيخ أنور عبد السلام (علي الحقيقة)

الشيخ يحيي الزواوي (علي الحقيقة)

- هل لديك تلاميذ ؟ من هو تلميذك الأول ؟

هذه منزلة كبيرة لم ابلغها بعد

- ما هو الدرس الأول الذى تعلمته من الحياة ؟

أن حسن الخلق مفتاح الوصول للقلوب

- كم مادة دراسية استخلصتها من الحياة ؟ مع ذكر بعضها ...

والله المواد الدراسية والمواقف عديدة . ومنها أن الدنيا ملعونة ملعون ما فيها إلا ذكر الله وما والاه وعالما أو متعلم . أو كما قال الحبيب المصطفي صلى الله عليه وسلم ..

سـ : ما هي هواياتك ؟

هوايتي المفيدة هي القراءة (قراءة القرآن في المقام الأول ) والإطلاع والقراءة في كل ما هو نافع غير مضيع للوقت وسماع المحاضرات النافعة .

سـ : هل أنت شخصية مرنة ؟

بصفة عامة نعم .. لكن المرونة الصحيحة ليست هي المرونة المطلقة . لأن المرونة المطلقة قد ينتابها الكثير من التفريط . كما أن الجمود المطلق ايضاً قد ينتابه الكثير والكثير من التشديد . لذا فإن هناك مواضع لا ينفع فيها إلا المرونة المستندة لفهم صحيح . وهناك امور أخري تفسدها المرونة المطلقة عن فهم خاطيء .

سـ :هل انت إنسان عاطفى ؟

أنا إنسان عاطفي جداً . في المواطن القلبية فقط . أما في التعامل مع البديهيات فالعقل هو مناط التكليف وهو المحرك لكل التصرفات

لكني أتاثر سريعاً

{أوصف شعورك عندما}

-ترى الطيور وهى تحلق فى السماء .


أشعر بالحرية

- تكون تحت المطر.


لا احب أن أكون تحت المطر !

- ترى وردة وقد ذبلت.

ذكرتني بالموت

- تسمع الأذان.


ألبي النداء

- تمسك القلم لكى تكتب .


القلم هو أمين سر أفكاري التي في قلبي وعقلي . فعندما أكتب اترك العنان لخروج تلك المشاعر والأفكار

- تقف أمام شاطئ البحر .


أشعر بالغدر

- ترى رجلاً عجوزاً وقد انحنى ظهره متكئاً على عصاه .


أتأثر جداً بمثل تلك المشاهد . وخصوصاً لو كانت إمرأة .

-تشعل شمعة صغيرة فى غرفة مظلمة .


هذا فضل العلم

سـ : لو اتيحت لك الفرصة لكى :-

1- تخطب فى أكبر عدد من الناس .. ماذا ستكون عنوان الخطبة ؟ ولما ؟

عن القرآن . هذا الكنز الذي كنزناه في بيوتنا . لا منا إنتفعنا به . ولا منا نفعنا به غيرنا

2- تقود جيوش المسلمين .. أين تتوجه بها ؟

إلي القدس إن شاء الله

4- العودة إلى فترات سابقة من حياتك ماهي الفترة التي تود العودة اليها ولماذا ؟

فترة 16-17 عام .. وكنت أبدأ حينها في طلب العلم الشرعي والإقبال علي رب العالمين . ولكن الحمد لله علي كل حال

3-تختار خاتمة حياتك .. ماذا ستختار ؟

في المسجد .. وأنا ساجد

سـ : هل تحب الشجن والحزن وما هو أكثر موقف احزنك لدرجة الاكتئاب ؟

نعم . جزء من شخصيتي كذلك .. فدائما ما اشعر بغيري بل وأحمل همه يمكن أكثر منه هو شخصياً . وهذا في الحقيقة عمل مجهد . ولكن الله خلقني هكذا . فلذلك جزء كبير من شخصيتي به تلك المسحة الشجنية .

لكن بصراحة أنا عموماً ذاكرتي ضعيفة . يعني تمر بي مواقف كثيرة ولكنها لا تحضر حين محاولة تذكرها

سـ : ما هو الموقف الذي ابكاك من قلبك ؟

كثيرة جدا تلك المواقف والله

سـ : هل تتمنى الموت ؟ وماهى نظرتك للحياة ؟

قال المصطفي : لا يتمنين أحدكم الموت لضر نزل به وليقل اللهم أحيني ما كانت الحياة خيرا لي وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي .

أما عن نظرتي للحياة . فالحياة بمنتهي البساطة إن لم تكن مطية للوصول للآخرة فهي قد تكون مصيبة لمن يعيش فيها .

سـ4ـ : كيف تنتظر "غداً" ؟ وما هى نظرتك له ؟

سؤال صعب جدا جدا ويحتاج لتفصيل شديد

هذا منهج حياة !!

سـ : ما معنى الصداقة ؟ ولماذا ؟

كنز ..لأنها كذلك فعلاً . فالصديق الصالح هو الصديق الذي عندما يحتاجه المرء يجده . وهو الذي يعطي ولا ينتظر الرد . فهو بكل هذا وبكل صفاته الطيبة كنز كبير

سـ : ماهو الصديق من وجهة نظرك ؟

الصديق هو الذي يصدقني القول حين أستشيره . والذي يجتهد في الرد حين أسأله . والذي لا يدخر الجهد حين ألجا له . وهو الذي يحبني بإخلاص . الذي يحبني في الله

سـ : كيف يحافظ المرء على أصدقائة ؟

بأن يكون لهم الصديق الذي يريدونه . وأن يعاملهم كما يحب أن يعاملوه هم

وان يصادقهم بدون اي غرض أو هوي او مصلحة

سـ : كم مرة قمت بتغير أصدقائك ؟

لم أقم بالتغيير بالمعني المفهوم . لكني قمت بالإنتقاء فقط مع التغيير في طريقة التعامل .مع بقاء خيط الود باقي .

سـ : هل يختار المرء أصدقائه أم أنها تأتى قدراً ؟ وكيف يختار المرء أصدقائة ؟

قد يختار المرء صديقه أو ياتيه صديقه قدراً ..

لكن يختار المرء الصديق الذي يشعر فيه بالصفات التي ذكرتها من وجهة نظري البسيطة

سـ : هل لديك رفيق منذ الصبى وحتى الآن ؟

لدي الكثيرون . لكن ليس بدرجة سخونة وحميمية الصداقة القديمة. فكلا له ميوله وإتجاهاته وحياته التي تأخذه حتي من نفسه

سـ : ماهو حال المرء الذى يعيش بين أهله وزملائه .. ولكن ليس له بينهم أصدقاء ؟

أعتقد أن هذا أمر لم يصبح مزعج . فالطبائع تختلف . سواء في ما بين الأهل أو الزملاء .

سـ : ما هي الصفة التي لا تحب أن تكون في أصحابك ؟

الإستفزاز ، والكبر ، و الحياة الغير مسئولة .

سـ : ما هي الصفة التي لابد أن تتوافر في اصحابك وتسعي دائما أن تنميها فيهم ؟

العمل من أجل الله ، والهمة العالية .

- ما هى أكثر الأشياء التى إذا ذكرتها جعلتك تبكى من خشية الله ؟


آيات كتاب الله .. ذكر الجنة .. صور عفو الله وحلمه علي وأنا العاصي

سـ : ماذا ستقول لربك عند الحساب ؟

إلهي لأن جلت ، وجمت خطيئتي .... فعفوك عن ذنبي ، أجلُ وأوسعُ

سـ : فى الجنة من أول من ستطلب رؤيته من :-

1- الرسل .

عيسي بن مريم

2- الأنبياء .

يوسف الصديق

3- الصحابة .


أبو بكر الصديق

4-التابعين .


عمر بن عبد العزيز

5- العلماء .


عبد الله بن المبارك

6- المجاهدين .


محمد الفاتح

7- الحكام .


هارون الرشيد (الذي ظلم في إعلامنا المضلل كثيراً)



سـ : من الذى ستطلب مشاهدة عذابه فى النار ؟

أبو الأبالسة بالطبع . ستكون مشاهدة ممتعة بإذن الله . لا تفوتكم . مواعيد الإعادة . كل دقيقية بتوقيت الجنة !!

سـ : ما هو أول طعام ستأكله ؟ و أول شراب تشربه ؟


زيادة كبد الحوت (كما أخبر الحبيب) وأول شراب . شربة من الكوثر من يد الحبيب إن شاء الله .

هناك تعليقان (2):

عصفور المدينة يقول...

جزاك الله خيرا
استغربت أنا أمنيتي أيضا الطيران عشان كدة سميت نفسي عصفور
ولكن أنا أحب المشي تحت المطر
وأحب المطر

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

جزاك الله خيراً اخي الحبيب عصفور المدينة

دائما ما تشعرني بإهتمامك الطيب وهذا دئبك دائما بارك الله لك


ويسعدني إن كان هناك وسيلة للتواصل معك اخي الحبيب

جزاك الله خيراً

لويس الرابع عشر .. والسجين .. وأنت

يُروي أن احد السجناء في عهد لويس الرابع عشر كان محكوماً عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعه هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ...