تعمدت أن أتكلم في تلك النقطة الهامة والتي تمس كل مسلم لما للصلاة من أهمية كبري في الإسلام . فهي العبادة الأولي والرئيسة والتي يترتب علي صلاحها صلاح سائر الأعمال وعن فسادها فساد سائر الأعمال.
ومشكلتنا مع الصلاة ان معظمنا يتعامل معها من منطلق الموروث العقلي وليس المعرفة العلمية أو الشرعية لها . بمعني أن معظمنا يصلي بالوراثة فهو ورث من أبوه أو عمه أو اخوه أو خاله أو أو شكل الصلاة بطريقة ما فصلي مثلها ولم يحاول أن يتحري أو يبحث وراء تلك الصلاة هل هي موافقة لصفة صلاة النبي الذي لزاماً علينا أن نصلي مثله أم لا رغم أن الحل بسيط وهو مطالعة بعض الكتبيات الصغيرة والمنتشرة في المكتبات الأسلامية أو كتب الفقه المختصرة التي تتحدث عن صفة صلاة النبي أو شروط صحة الصلاة وأركانها وواجباتها وسننها ومستحباتها ومكروتها ..
والحقيقة أننا كل يوم نري من الاخطاء الشائعة والمتكررة في المساجد وفي الصلاة عموماً ما جعلني احاول أن أنصح نفسي وإخواني بمحاولة تصحيحها وإجتنابها حتي نحاول أن نلتزم بما قاله لنا الحبيب
صلوا كما رايتموني أصلي
وقد حاولت أن أنبه علي ما أراه انا شخصياً في المساجد
وإليكم بعضها
1- كثيراً ما ندخل والإمام راكع مثلا في الركعة الاولي أو الثانية . وإجماع اهل العلم علي انه من أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة كما قال النبي : من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة .. ولكن ما يحدث أن يدخل أحدنا فيكبر تكبيرة ثم يركع سريعاً حتي يلحق الركعة ولا يضطر لإعادتها . هذا المشهد مألوف جداً ويفعله غالبيتنا كثيراً جدا..
لكن الخطأ فيه هو أن للصلاة مفتاح للدخول وهو تكبيرة الإحرام .. وأي صلاة بدون تكبيرة الإحرام (والتي هي في بداية الصلاة) لا تعد صلاة .. وأن هناك ما يسمي بتكبيرات الإنتقال وهي التي ما بين الركوع والسجد والقيام من السجود
فالمرء حيما ينزل للركوع علي تلك الحالة التي نتكلم عنها كما هو المشاهد يكبر تكبيره واحدة فقط ثم يركع .. فهل تلك التكبيرة هي تكبيرة الإحرام ؟؟؟ لو كانت كذلك فهو لم يكبر تكبيرة الإنتقال وهي واجبة بإجماع أهل العلم ويلزم عند تركها سجود سجدتي سهو ... أم هي تكبيرة الإنتقال وبالتالي فإن الفرد لم يدخل في الصلاة أصلا لأنه لم يكبر تكبيرة الإحرام !!! مشكلة كبيرة ينبغي تدراكها لأن من عرفها الآن لا عذر لها في تكرار نفس الخطأ مرة أخري وإلا فستبطل صلاته
2- عند الدخول والإمام ساجد مثلا السجدة الثانية أو في أي سجدة يدخل المصلي فيقف فترة ولا ينزل للسجود لأنه ينتظر أن يقوم الإمام ليبدأ معه من بداية الركعة الجديدة التي سيبدئها .
وهذا مخالف لهدي الحبيب الذي قال
إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئا ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة . لذا فعلي المصلي ان يكون علي الحالة التي دخل فيها علي الإمام وليكمل ما فاته بعد ذلك
3- من المشاهد الشائعة وخصوصاً في الصوات الجهرية تعمد بعض المصلين إخفاض ايديهم قرابة أن ينتهي الإمام من تلاوة القرآن ولا يرفعوا حتي أيديهم لتكبيرة الإنتقال ... وهذه الحركة تتبعتها شخصياً ولم اجد لها دليل صحيح ولا ضعيف!!
4- من الأخطاء الشائعة إسدال بعض الأشخاص يده في القيام لقراءة الفاتحة بمعني أن يضعها بجانبه دون أن يضعها علي صدره ويقبض اليمني علي اليسري كما أخبرنا بذلك الحبيب.. وهذا ليس له أي علاقة بصلاة النبي .
5- من أشهر الاخطاء في صلاة الجماعة هي كثرة الإلتفات والحركة الزائدة في غير الصلاة والنظر في غير موضع السجود أو النظر لأعلي . والإسهاب في هذا قد يخرج المصلي عن صلاته بالكلية
وقد كان صلى الله عليه وسلم ينهى عن رفع البصر إلى السماء ويؤكد في النهي حتى قال
لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم وفي رواية : أو لتخطفن أبصارهم
وفي حديث آخر
فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت
وقال أيضا عن التلفت
إختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد
6- ومن الاخطاء الشائعة ايضاً مسابقة الإمام بالرفع من الركوع أو السجود أو ما شابه . أي ان المصلي يسجد قبل ان يكبر الإمام أو يركع قبله أو ما شابه والحبيب قال
إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون
7- ومن الأخطاء الشائعة العدو للمساجد عند تأخر المصلي عن الصلاة وقد بين النبي ذلك فقال
إذا أقيمت الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار فصلوا ما أدركتم وأتموا ما فاتكم
8- وهناك خطاً لا أراه صراحة إلا في بعض المتلزمين فقط وهو تأخرهم عن التسليم عند إنتهاء الصلاة مع الإمام لبضعة ثواني ومنهم من يتجاوز الدقيقة ولا أعلم لذلك سبباً وقد بينت ان النبي حث علي متابعة الإمام وعدم مسابقته أو التأخير عنه
9- ويلاحظ أيضاً تطويل الفترة التي ينزلها المصلي في السجود بحيث يظل فترة ساجداً يدعو مثلاً بعد أن يكبر الإمام مثلا في التشهد الاول أو الثاني وهذا أيضا يقع في نطاق عدم الإلتزام بمتابعة الإمام
10- من المشاهد المنتشرة جدا وعند التشهدين الاول والثاني يرفع بعض المصلين أصبع السبابة عند قول الشهادة فقط ثم يخفضه مرة اخري . والصحيح ان النبي كان يقبض بيديه اليمني ويرفع السبابة طوال التشهد و(يحلق) بها ولا (يحركها) كما نري من بعض المصلين شدة رفع السبابة وخفضها بشكل أحيانا يكون هستيري!! بشكل قد يخرج من بجانبه من الصلاة لعدم التركيز من تلك الحركة المفرطة
11- والخطاً او المشكلة والمنتشرة جدا جدا في المساجد ظاهرة الجلوس علي كرسي في الصلاة .. فليس في القعود مشكلة فقد صلي النبي الفرائض أحيانا لعذر جالساً وبعذر أو بغير عذر في النوافل وهذا مباح للنوافل علي الإطلاق ، ولكن الجلوس علي الكرسي قد يوقع الجالس في مشكلة أنه يمكنه علي الأقل الركوع ولا يركع والركوع ركن وترك الركن يبطل الصلاة .. وقد يمكنه السجود ولا يسجد والسجود ركن أيضا وترك الركن يبطل الصلاة ... والاول هو القعود علي الأرض حتي يكون متمكنا اكثر من الإتيان بهذه الأركان (إن استطاع) أما إن كان متعذراً عليه ذلك فلا بأس والله أعلم
هذا بعض ما بدا لي من ما أراه في المساجد
ومشكلتنا مع الصلاة ان معظمنا يتعامل معها من منطلق الموروث العقلي وليس المعرفة العلمية أو الشرعية لها . بمعني أن معظمنا يصلي بالوراثة فهو ورث من أبوه أو عمه أو اخوه أو خاله أو أو شكل الصلاة بطريقة ما فصلي مثلها ولم يحاول أن يتحري أو يبحث وراء تلك الصلاة هل هي موافقة لصفة صلاة النبي الذي لزاماً علينا أن نصلي مثله أم لا رغم أن الحل بسيط وهو مطالعة بعض الكتبيات الصغيرة والمنتشرة في المكتبات الأسلامية أو كتب الفقه المختصرة التي تتحدث عن صفة صلاة النبي أو شروط صحة الصلاة وأركانها وواجباتها وسننها ومستحباتها ومكروتها ..
والحقيقة أننا كل يوم نري من الاخطاء الشائعة والمتكررة في المساجد وفي الصلاة عموماً ما جعلني احاول أن أنصح نفسي وإخواني بمحاولة تصحيحها وإجتنابها حتي نحاول أن نلتزم بما قاله لنا الحبيب
صلوا كما رايتموني أصلي
وقد حاولت أن أنبه علي ما أراه انا شخصياً في المساجد
وإليكم بعضها
1- كثيراً ما ندخل والإمام راكع مثلا في الركعة الاولي أو الثانية . وإجماع اهل العلم علي انه من أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة كما قال النبي : من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك الصلاة .. ولكن ما يحدث أن يدخل أحدنا فيكبر تكبيرة ثم يركع سريعاً حتي يلحق الركعة ولا يضطر لإعادتها . هذا المشهد مألوف جداً ويفعله غالبيتنا كثيراً جدا..
لكن الخطأ فيه هو أن للصلاة مفتاح للدخول وهو تكبيرة الإحرام .. وأي صلاة بدون تكبيرة الإحرام (والتي هي في بداية الصلاة) لا تعد صلاة .. وأن هناك ما يسمي بتكبيرات الإنتقال وهي التي ما بين الركوع والسجد والقيام من السجود
فالمرء حيما ينزل للركوع علي تلك الحالة التي نتكلم عنها كما هو المشاهد يكبر تكبيره واحدة فقط ثم يركع .. فهل تلك التكبيرة هي تكبيرة الإحرام ؟؟؟ لو كانت كذلك فهو لم يكبر تكبيرة الإنتقال وهي واجبة بإجماع أهل العلم ويلزم عند تركها سجود سجدتي سهو ... أم هي تكبيرة الإنتقال وبالتالي فإن الفرد لم يدخل في الصلاة أصلا لأنه لم يكبر تكبيرة الإحرام !!! مشكلة كبيرة ينبغي تدراكها لأن من عرفها الآن لا عذر لها في تكرار نفس الخطأ مرة أخري وإلا فستبطل صلاته
2- عند الدخول والإمام ساجد مثلا السجدة الثانية أو في أي سجدة يدخل المصلي فيقف فترة ولا ينزل للسجود لأنه ينتظر أن يقوم الإمام ليبدأ معه من بداية الركعة الجديدة التي سيبدئها .
وهذا مخالف لهدي الحبيب الذي قال
إذا جئتم إلى الصلاة ونحن سجود فاسجدوا ولا تعدوها شيئا ومن أدرك الركعة فقد أدرك الصلاة . لذا فعلي المصلي ان يكون علي الحالة التي دخل فيها علي الإمام وليكمل ما فاته بعد ذلك
3- من المشاهد الشائعة وخصوصاً في الصوات الجهرية تعمد بعض المصلين إخفاض ايديهم قرابة أن ينتهي الإمام من تلاوة القرآن ولا يرفعوا حتي أيديهم لتكبيرة الإنتقال ... وهذه الحركة تتبعتها شخصياً ولم اجد لها دليل صحيح ولا ضعيف!!
4- من الأخطاء الشائعة إسدال بعض الأشخاص يده في القيام لقراءة الفاتحة بمعني أن يضعها بجانبه دون أن يضعها علي صدره ويقبض اليمني علي اليسري كما أخبرنا بذلك الحبيب.. وهذا ليس له أي علاقة بصلاة النبي .
5- من أشهر الاخطاء في صلاة الجماعة هي كثرة الإلتفات والحركة الزائدة في غير الصلاة والنظر في غير موضع السجود أو النظر لأعلي . والإسهاب في هذا قد يخرج المصلي عن صلاته بالكلية
وقد كان صلى الله عليه وسلم ينهى عن رفع البصر إلى السماء ويؤكد في النهي حتى قال
لينتهين أقوام يرفعون أبصارهم إلى السماء في الصلاة أو لا ترجع إليهم وفي رواية : أو لتخطفن أبصارهم
وفي حديث آخر
فإذا صليتم فلا تلتفتوا فإن الله ينصب وجهه لوجه عبده في صلاته ما لم يلتفت
وقال أيضا عن التلفت
إختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد
6- ومن الاخطاء الشائعة ايضاً مسابقة الإمام بالرفع من الركوع أو السجود أو ما شابه . أي ان المصلي يسجد قبل ان يكبر الإمام أو يركع قبله أو ما شابه والحبيب قال
إنما جعل الإمام ليؤتم به فإذا صلى قائما فصلوا قياما وإذا ركع فاركعوا وإذا رفع فارفعوا وإذا قال سمع الله لمن حمده فقولوا ربنا ولك الحمد وإذا صلى جالسا فصلوا جلوسا أجمعون
7- ومن الأخطاء الشائعة العدو للمساجد عند تأخر المصلي عن الصلاة وقد بين النبي ذلك فقال
إذا أقيمت الصلاة فأتوها وعليكم السكينة والوقار فصلوا ما أدركتم وأتموا ما فاتكم
8- وهناك خطاً لا أراه صراحة إلا في بعض المتلزمين فقط وهو تأخرهم عن التسليم عند إنتهاء الصلاة مع الإمام لبضعة ثواني ومنهم من يتجاوز الدقيقة ولا أعلم لذلك سبباً وقد بينت ان النبي حث علي متابعة الإمام وعدم مسابقته أو التأخير عنه
9- ويلاحظ أيضاً تطويل الفترة التي ينزلها المصلي في السجود بحيث يظل فترة ساجداً يدعو مثلاً بعد أن يكبر الإمام مثلا في التشهد الاول أو الثاني وهذا أيضا يقع في نطاق عدم الإلتزام بمتابعة الإمام
10- من المشاهد المنتشرة جدا وعند التشهدين الاول والثاني يرفع بعض المصلين أصبع السبابة عند قول الشهادة فقط ثم يخفضه مرة اخري . والصحيح ان النبي كان يقبض بيديه اليمني ويرفع السبابة طوال التشهد و(يحلق) بها ولا (يحركها) كما نري من بعض المصلين شدة رفع السبابة وخفضها بشكل أحيانا يكون هستيري!! بشكل قد يخرج من بجانبه من الصلاة لعدم التركيز من تلك الحركة المفرطة
11- والخطاً او المشكلة والمنتشرة جدا جدا في المساجد ظاهرة الجلوس علي كرسي في الصلاة .. فليس في القعود مشكلة فقد صلي النبي الفرائض أحيانا لعذر جالساً وبعذر أو بغير عذر في النوافل وهذا مباح للنوافل علي الإطلاق ، ولكن الجلوس علي الكرسي قد يوقع الجالس في مشكلة أنه يمكنه علي الأقل الركوع ولا يركع والركوع ركن وترك الركن يبطل الصلاة .. وقد يمكنه السجود ولا يسجد والسجود ركن أيضا وترك الركن يبطل الصلاة ... والاول هو القعود علي الأرض حتي يكون متمكنا اكثر من الإتيان بهذه الأركان (إن استطاع) أما إن كان متعذراً عليه ذلك فلا بأس والله أعلم
هذا بعض ما بدا لي من ما أراه في المساجد
هناك 19 تعليقًا:
جزاك الله خيرا أخى الكريم
حقيقة أخى عدم معرفة الهدى النبوى فى الصلاة يؤدى إلى صلاة آلية وربما نرى عجبا فى الصلاة
مثلا أنا شاهدت أناسا يصلون أمام الإمام وحين نبهت بعضهم إلى الخطأ غضب وقال أنا صليت ومش عايد الصلاة وتركنى ومشى
طبعا حبذا من فكرة لو كل المساجد خصصت لوحة تنشر فيها صفة صلاة النبى بصورة مختصرة وآداب الصلاة وأحكامها
جزاك الله خيرا يا أستاذ بارك الله فيكم
أعتقد النقطة رقم 3 تدخل في النهي عن سبق الإمام لأن من يفعلها يفعلها استباقا للأحداث لإحساسه بقرب الركوع
وأنا كان نفسي أضيف بعض النقاط بس مرهق ربنا ييسر يوم تاني
السلام عليكم
الأخ الحبيب طال الليل
لدي حق اخي طال الليل . فقل من يحاول أن يعرف هدي الحبيب في كيفية ادائه للصلوات ويكتفي بالمشاهدة والآلية في الصلاة
وتلك هي المشكلة
الاخ الحبيب المهندس عصفور
لديك حق استاذي لعلها كذلك
وفي إنتظار اضافة بعض النقاط التي تراها في المساجد من اخطاء
جزاكم الله خيرا جميعاً
جزاكم الله خيرا
الموضوع جميل تسلم ايدك
السلام عليكم
الأاخ الفاضل الطاشر الحزين . جزاك الله خيرا علي المرور الطيب
الاخ اللي انا زعلان منه !!! ربنا يكرمك !!
بسم الله ماشاء الله على المدونة دى و الله مجرد مااتفحت حسيت براحة كده ربنا يعلم انى مابعرفش اجامل
و أنا من حسن حظى انك علقت عندى عشان اكتشفها
بالنسبة للموضوع المطروح فهو فى غاية الاهمية و يا ريتك تكلم عن حاجات كتير تانية برده لأن موضوع الوروث لمجرد انه موروث ده مش فى الصلاة بس ده فى عبادات تانية كتيرة
جزاك الله كل خير
S'il vous plaît, Envoyez un courrier électronique à l'ambassade du Brésil dans votre pays et rapportez l'injustice que les "Cours de Justice" Brésiliennes font supporter à cette fille. Le But est d'arrêter l'évolution de cette soit injuste.
بعض الناس يسجد بعد السلام سجدة شكر على أدائه للصلاة وهذه بدعة
بعض الناس يشير بيديه أثناء التسليم يمنة ويسرة
البعض يحدث جلبة وصوت حتى يشعر الإمام بحيث ينتظره
طبعا المحمول وعدم غلقه وأيضا لو نسي المحمول ورن يمتنع أن يغلقه بحجة عدم الحركة أثناء الصلاة
رفع الصوت بالقراءة خلف الإمام
هذا ما تيسر واعذرني إن كان بعضها موجودا لأني لم أعد القراءة وأيضا النت تعبان عندي
اخى المهاجر بجد جزاك الله خيرا
وفعلا المدونه دى بجد رائعه
وفعلا مواضيعها رائعه
الموضوع ده بجد كويس فعلا لان الصلاه عماد الدين
انا كمان ليه ملاحظات
بالذات تلاقى الظاهرة دى عند الاخوات
مش بيلتزموا بالصف
يعنى تلاقى واحده رجلها قبل والتانيه بعد والصف معوج على الاخر
تكلمها
والامام يقول استوو
وهن لايلقين بالا
وعندما تحدثهن
ينظرن الي بطريقه مهينه
وغير ذلك الكثير
جزاك الله كل خير
الموضوع جميل ومفيد جدا
تحياتى
السلام عليكم
أختنا الفاضلة عاليا حليم
شرفني مرورك . وفكرتك بتناول بعض الموروثات الاخري فكرة رأئعة ولعلي أقوم بها قريباً إن شاء الله
david santos
ربنا يسامحك :)
ولا ما انا فاهم أي حاجة !!!
الحبيب عصفور المدينة
فعلاً سجدة الشكر بعد اداء الصلوات من البدع المنكرة وكذلك الإشارة باليد عند السلام . سالت عنها مرة وعلمت ان من يفعلها يعتقد أنه يصافح الملائكة التي علي اليمين والتي علي اليسار !!!
جزاك الله خيرا علي اضافتك الطيبة
الاخت الفاضلة عاشقة الفردوس
جزاك الله خيرا علي مرورك الطيب . وفعلاً وبكل أسف ما تذكريه صحيح ويفعله بعض الإخوة ايضاً . والمشكلة هي غياب اخلاقي وإن كان المظهر ملتزم
نسأل الله ان يهذب اخلاقنا
الاخت الفاضلة semsem
جزاك الله خيرا علي المرورد والحمد الله أن اعجبك الموضوع
جزاكم الله خيرا جميعاً#
جزاكم الله خيرا أخي المهاجر ..
نعم إنها من الأخطاء التي تستفزني ، لاصرار المصلي فعلها دون سند غير ان يتميز او حتى لا يضيع وقته (كما يظن)في كثير من الأحيان.
أحب فقط التنبيه عن تأخير التسليم مع الإمام و التي تتكرر كثيرا .. فهي الأخرى رأيتها ، لكني أظن أن هناك فريقين:
1- فريق يفعل ذلك أيضا ليتميز أو يظهر بمظهر المتدين أو لتقليد من رآه يفعل ذلك.
2- فريق لا يستطيع ملاحقة الإمام عند قراءته التشهد . و يسلم الإمام سريعا ، بل بعض الأئمة يهمل الإستعاذة من الأربع(النار،القبر،فتنة المحيا و الممات،(شر)فتنة الدجال) قبل السلام و التي انقسم العلماء بشأنها بين الفرض و السنية.
و جزاكم الله خيرا
السلام عليكم
الاخ الحبيب باب البحر
اوحشتنا كثيراً يا اخي
أين أنت ؟
جزاك الله خيرا علي مرورك الطيب واضافاتك الرائعة وأسال الله مزيد من الزيارات الطيبة
جزاك الله خيرا
و عليكم السلام و رحمة الله
و جزاك الله خيرا أخي.
و لكنك لم "توحشني" أخي :)
فأنا دائم الزيارة للإطمئنان عليك
ربنا يبارك فيك أخي الحبيب ولا حرمنا الله من زيارتك لنا
احبك الله (:
نقلك للاجماع خطأ فالمسائل التي ذكرتها لا إجماع عليها
جزاك الله كل خـير أآأخوي وصراحة ساعدتني كثيير ..!! أتمنى لك التوفيق والنجاح .. اللهم اني اسئالك جنة الفــ(مثوى)ــردوس لهـ
جعله الله في ميزان حسناتك.
أختك في الله :
أثير العنزي
تنسيق كليات و معاهد الهندسة الخاصة 2013
كليات الهندسة الخاصة فى مصر بالمصاريف 2013
اسعار كليات و معاهد الهندسة الخاصة 2013
مصروفات الدراسة بالكليات و المعاهد الخاصة 2013
صور بيجامات صيفي حريمي 2013
صور فساتين زفاف للمحجبات 2013
صور فساتين زفاف 2013
صور فساتين سواريه 2013 , صور فساتين سهرة 2013
فساتين سواريه للمحجبات 2013 , فساتين سهرة للمحجبات 2013
صور كلاب 2013 , صور كلاب مفترسة 2013 , كلاب بوليسي 2013
مصروفات المعهد العالي للهندسة و التكنولوجيا بالبحيرة 2013
مصروفات المعهد العالي للهندسة و التكنولوجيا بدمياط الجديدة 2013
مصروفات معهد الدلتا العالي للهندسة و التكنولوجيا بالمنصورة 2013
مصروفات المعهد العالي للهندسة و التكنولوجيا بطموه الجيزة 2013
مصروفات معهد الاهرام العالي للهندسة و التكنولوجيا 2013
وصفات طبيعية لتبييض البشرة
إرسال تعليق