الاثنين، أغسطس 13

بتقول إيه ؟؟؟؟


عندي قصة قصيرة سهلة وجميلة سأحكيها لكم هذا اليوم :


قال بعض أمراء العرب, وقد اعتلت أمّه, فكتب رقاعاً وطرحها في المسجد الجامع بمدينة السلام : صين امرؤ وَرَعَا, دعا لامراة انقحلة مقسئنة قد منيت بأكل الطرموق فأصابها من أجله الاستمصال بأن يمن الله عليها بالاطرعشاش والابرغشاش !!!



وبالرغم من جمال تلك القصة القصيرة وروعة أسلوبها وجزالة ألفاظها وسهولتها إلا أني أسمع عدد كبير من الأصوات تقول (هو بيقول إيه ده) !!! وكلام من هذا القبيل رغم إني أري من وجهة نظري الشخصية وأنا حر في أن أقول ما أحب أن أقوله وليس بالضرورة أن أفهم أنا كل ما أقوله !!! وبالتالي فمن باب أولي فإنه ليس مهما أن تفهم أنت لأن هذه هي رؤيتي في الحياة وإنا حر في ما أقوله حتى وأن كان مبهم أوغير واضح أو قد يفهم خطأ كما تقول .. ليست مهمتي ان أضع (كتالوج) لكل كلمة أقولها لكن المهم فقط أن أقول وهذا يكفي ..


والحقيقة انا لا أري مبرراً واحداً للاعتراض فالكلام مفهوم وسهل وبين ولا يحتاج لترجمة .. مش عارف فيه إيه بصراحة !!


ولكي اطمئنكم وأخبركم أنكم ظلمتموني واتهمتوني بعدم الوضوح و اني قد أقول ما لا تفهمون فتلك مساعدة مني لتوضيح بعض الكلمات المبهمة في قصتي القصيرة والتي أراها أنا سهلة وجميلة وواضحة ولا أعلم كيف لا تفهموها أنتم !!


انقحلة : يابسة.

مقسئنة : مسنة عجوز.

منيت بأكل الطرموق : ابتليت باكل الطين.

الاستمصال : الإسهال.

الاطرعشاش : البرء .

الابرغشاش : البرء

الاطرغشاش مشتق من الفعل طرقش

اطْرَغَشَّ من مرضه : قام وتحرّك ومشى.

واطرَغَشَّ القومُ إِذا غِيثُوا فأَخْصَبوا بعد الهُزال والجَهْد

والإبرغشاش مشتق من الفعل إِبْرَغَشَّ.

إِبْرَغَشَّ من مرضهِ برأَ واندملَ وقامَ ومَشَى



والجدير بالذكر أن كل من قرا تلك الرقعة دعا الله أن يلعن كاتبها هو وتلك المرأة .. ولا ادري لماذا !!










إنها دعوة لعدم التكلف والتشدق بكلام لا قيمة له ولا هدف ولا فائدة منه ... دعوة للحوار بلغة الناس وفهم الناس .. دعوة للبعد عن التكلف لأنه مذموم في دين الله هو والتشدق .

دعوة لأن نخاطب الناس بقدر عقولهم

دعوة لأن نكتب بوضوح كل ما نريد أن نقول لأننا نخاطب بشر متنوعي الأفهام والعقول ، وليس بالضرورة علي كل قارئ لكلماتي أو كلاماتك أن يتصبب عرقاً لكي يفهم ما ترمي إليه وأن يضغط علي نفسه بشدة من اجل ان يحسن الظن فيك

إنها دعوة لأن نسلك مسلك النور والوضوح والتبيان إن كنا نريد أن نصل لغيرنا عن طريق مدوناتنا أو في العادي من كلامنا وأفكارنا



والدعوة عامة

هناك 24 تعليقًا:

عصفور المدينة يقول...

إيه الحلاوة دي يا عم أحمد والله العظيم آخر حلاوة
وقشطة عليك كمان

عصفور المدينة يقول...

ماهو بيحصل اليومين دول واحد يكتب زي كدة ويجي التاني يقول له إيه

ربنا يمن عليها بالاطرعشاش والابرغشاش
آمين

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

آمين يا حبيبي واستاذي عصفور المدينة

هي المشكلة فعلا زي ما وصفتها حضرتك أن تجد من يقول كلام عجيب ومن يأتي فيصدق علي كلامه ويفقول له آمين عليه

مشكلة بكل أسف


اشكر مرورك الجميل

محمد عبد الرحمن يقول...

السلام عليكم
مع البداية نظرت أعلى المدونة لأتأكد شككت فى نفسى بصراحة
فلما إنتهيت من القراءة قلت لقد قال أخى قولا لا أدعه حتى أحاول تقصى وجه اإستدلال به
نعم إن هؤلاء القوم الذين يغربون بكلامهم ويشرقون ويبعدون عن الوضوح بل ويعدونه قادحا فى الفصاحة ومعيبا فى الجزالة وقوة العبارة قوم ستضيع كتاباتهم هباء منثورا لن يفهم كلامهم أحد وبالتاى لن يستفيد منه أحد
والمهم لن ينالهم إلا إعوجاج الفكين وربما شد عضلى باللسان
جزاك الله خيرا
ولابد أن نتذكر أن القرآن وهوالمعجز فصاحة وبلاغة كلامه ميسر وألفاظه سهلةبسيطة {ولقد يسرنا القرآن للذكر{

الطائر الحزين يقول...

قشطة يا عم

واحد بيسأل واحد بيقول له ازعقت العتاريف؟
رد علية قال وهو مش فاهم السؤال
زقمبيل؟
قال له يعنى ايه زقمبيل
قال له يعنى ايه أزعقت العتاريف قال له
أنا بسالك أصاحت الديكة
رد عليه أخينا وانا بقول لك لا

زقمبيل يعنى لا شفت الحلاوة دى

تحياتى ليك

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

اخي طال الليل


لقد فهمت ما أرمي إليه وهو ان يقول الواحد منا ما يفهمه غيره حتي لا يكون كلامه هذا مدعاة للنفور من منهجه أو الظن فيه بظن السوء لإحتمال فهم الكلام بمراد آخر لعدم وضوحه وبيانه


جزاك الله خيرا

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

أخي الطائر الحزين


بالظبط زي ما قلت أنت تماما

أشكر مرور




فلق مزقرش




يعني صباح الفل !!

BinO يقول...

طبعاً كلام حضرتك في محله بنسبة كبيرة جداً جداً
كما تحدث الأستاذ الكبير ماعلينا في هذا الموضوع قبلاً في بيانه العظيم
:)
وأضاف اليه الأستاذ عصفور الكثير في تدوينته الجميلة أرجوكم أسمعوني

هو بس أنا ليا تعليق صغير
فيه ناس بحس أنها بتكتب عشان تدلق الكلام المحبوس
أيوة
الدلق مش معناه حاجة وحشة
بس بتكتب بالطريقة اللي بيدلق بيها الكلام
وساعات من سرعة الدلق
مش بتحس بالكلام
:)
مش معني كده أننا مطالبين بقراءة كل مستويات الكتابة
بس هي الفكرة في معني التدوين
اللي بيدلق ممكن محتاج وقت
عشان يعرف يظبط توناته
فتفتح توقفل الحنفية صح
فينضبط الكلام
ويخرج بأسلوب يفهمه الأخرين
طيب كيف يعلم الكاتب ذلك
طبعاً من التعليقات
واللي طبعاً بيكون كتير من اللي علقوا مش بيقرأوا أو بيعدوا كده يعني يرموا تعليق فارغ
لا يفضي الي فائدة الي الكاتب ليصلح ما أفسد
من دلق
:)
معلش
وجهة نظر

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

أخي بينو

كما وضحت فهناك فعلاً من يخرج كل ما يشعر به بطريقة قد لا يشعر بها انه هناك من لا يفهمه .و إن كنت لا أوافق علي أخراج كل ما في الصدور لان هناك مئات بل آلاف من المدونات تعج بكلام فاضي لا قيمة له ويندرج تحت دلق الكلام المحبوس برضه


أنا أقصد أن نحاول تبسيط وتوضيح وتبيين ما نريد ان نقوله لأان هناك كثير من املدونات إن قرأت ما فيها من كلام لحكمت علي صاحبها بأبشع التهم وعندما تحاوره فيها يقول لك أصل انا مش قصدي كده أنا قصدي حاجة تانية

طيب ليه من الاول موضحتش ؟


جزاك الله خيرا علي مرورك الطيب

عصفور المدينة يقول...

السلام عليكم

تم رسميا بدء دروس المدونة الجديدة للعلم الشرعي

مدرسة العلوم الشرعية المبسطة

ندعوكم للتواصل معنا بالنصح والمتابعة

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

مبارك عليكم المدرسة يا شيخنا ونسال الله أن ينفعنا جميعا بها

Future_Preacher يقول...

السلام عليكم
بصراحة انا في الاول شكيت ان تكون المدونة دي بالاوردو و لا بالفارسي
و قلت يا كده ياأما انا اللي نظري ضعف
لكن لما كملت ووضحت الرؤية لم املك اني لابد ان احييك علي اسلوبك اللي يشد القاريء انه يكمل للاخر علشان مينصدمش في نفسه
حضرتك علي حق
و ذكرتني بموقف لاحد التابعين كنت سمعته في خطبة للشيخ محمد الناعم بس بصراحة الموقف انه كان حد بيقول شعر بس شعر مكلكع قوي و فيه الفاظ عربية لغوية متقعرة متتفهمش فمش حقدر افتكرها دلوقتي
الشاهد ان التحزلق و التشدق ده ليس من ديننا في شيء لان نبيا صلي الله عليه و سلم كان قد اوتي مجامع الكلم و لم يكن يتكلف في كلامه بدليل سلاسة و فصاحة الاحاديث النبوية قمة في البلاغة و الفصاحة و مع ذلك كانت ما قل و دل

و عامة ربنا يمن عليها بالاطرعشاش والابرغشاش
آمين

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

جزاك الله خيراً أختي داعية المستقبل


فما احلي واجمل من السهولة والتوضيح والبيان .. فهذه هي مقومات الشخص الواثق من نفسه .. أمام المتكلف فهو شخص مغرور ليس لديه ثقة في قدراته الاخري فيستخدم هذا الأسلوب غير المقبلو

أرحب بك في مدونتي ونسال الله أن ينفعنا بما تسطره يدانا

AmatoALLAH يقول...

السلام عليكم ورحمة الله الأخ الكريم المهاجر إلى الله مدونة جميلة وخفيفة الظل جدا وبها امر شرعي كمان حيث قال رسول الله
إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا وإن أبغضكم إلي وأبعدكم مني مجلسا يوم القيامة الثرثارون والمتشدقون والمتفيهقون قالوا يا رسول الله قد علمنا الثرثارون والمتشدقون فما المتفيهقون قال المتكبرون
مش عارفة ليه انا فهمت الحديث على إنه اللي بيتكلموا بتكلف زى ما حضرتك أشرت .. زادك الله علماً

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

الأخت الفاضلة أمة الله .. اشكرك علي دعوتك وأسأل الله ان يتقبل منك

وهو فعلاً كما قلتي اختي فالحديث يشير لهؤلاء المتشدقون المتكلفون في كلامهم

جزاك الله خيرا

Maha يقول...

ما شاء الله

تدوينة متميزة كالعادة .. بارك الله فيك وفي قلمك

نعم أسوأ ما قد يفعله أحدنا هو أن يتحدث في واد والناس في واد آخر

ولا يقتصر الأمر فقط على اللغة .. بل على المحتوى أيضا

قرأت مقالة رائعة في صيد الفوائد بهذا الشأن للدكتورة رقية المحارب تحت عنوان

هموم وهموم

أدعوك لقرآءتها .. وأدعو لك بجزيل الثواب من الله على تدوينتك أخي الفاضل

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

اختي الفاضلة أ/ مها

جزاك الله خيرا علي حسن ظنك الدائم بي ونسأل الله أن يجعلنا ادوات للإشارة لكل ما هو طيب وصالح وجميل

وإن شاء الله أقرأ تلك المقالة فبارك الله فيكي

AmatoALLAH يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخي المهاجر إلى لله .. جزاك الله خيراً على مساعدتي وما أحتاج إليه فعلاً هو نسخة إلكترونية مكتوبة من القرآن الكريم حتى إذا أردت ان أكتب آية لا احتاج لكتابتها بل يمكنني النسخ منها مباشرة حتى لا اقع في خطا الكتابة أو الكتابة بلا تشكيل وجزاك الله خيرا

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

الاخت أمة الله

إليك رابط لبرنامج المصحف الرقمي ومعه تفسير الجلالين والتفسير الميسر وحجمه صغير لا يتعدي ميجا ونصف

http://www.zulfiedu.gov.sa/zu/Programs/Quran_zu1.exe

انسخي الرابط وضعيه في متصفحك

ولا تتواني في إخباري بكل ما تريديه

جزاك الله خيرا

AmatoALLAH يقول...

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لن أجد كلمات شكر كافية لأني فعلا بحثت كثيراً
شكراً أخي الفاضل وجعله الله في ميزانك

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

انا في خدمتك دائماغً وخدمة كل من يدعو إلي الله

وكما قلت لك .. لا تتواني في أن تتطلبي من أخيك الأكبر ما تحتاجيه سواء أكان برنامج أو معلومة أو ماشابه

كرم مسلم يقول...

السلام عليكم

معااااااااااااك

و

الدعوة عامة

المهـ إلي الله ـاجر يقول...

السلام عليكم

جميل نا قبلت دعوتنا يا كرم

ربنا يبارك فيك

Unknown يقول...

جزاكم الله خيرا على المشاركة


جامعة المدينة العالمية
http://www.mediu.edu.my/ar/
المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

تمثل المكتبة الرقمية لجامعة المدينة العالمية من أبرز الصور الداعمة للبحث العلمي للدارسين والمتخصصين والباحثين في شتى فروع المعرفة؛ حيث تضم أكثر من خمسين ألف مرجع، تغطي كافة التخصصات الأكاديمية، وتقوم بالتحديث المستمر لهذا المحتوى؛ مما يحقق تراكمًا معرفيًا ضخمًا على المدى البعيد.
الرؤية:
إتاحة قاعدة عريضة من المعلومات والبحوث العلمية المسموعة والمقروءة لخدمة الطلاب والباحثين المعتزين بالقيم الإسلامية القادرين على مواجهة التحديات، والمشاركين في نهضة المجتمعات.
الرسالة:
تقديم الخدمات المكتبية الرقمية والمصورة والمسموعة المتكاملة.
الهدف من المكتبة الرقمية:
1. نشر الرصيد العلمي في سائر فنون العلم والمعرفة وتعميمه بأسلوب يحقق الفائدة العلمية المرجوة.
2. توظيف التقنية الحديثة والاستفادة القصوى ممّا تُتيحه من إمكانات هائلة في مجال المكتبات وبالأخص الشبكة العالمية للمعلومات “الإنترنت”.
3. خدمة الدارسين والباحثين في شتّى بقاع الأرض بما يُوفِّر عليهم الجهد والوقت في التصفّح والعرْض والبحث بطريقة عرْض تتناسب مع المعايير العالمية للمكتبات.
4. التعاون والمشاركة والتسويق المتبادل للموارد المكتبية مع الجهات المختصة.
موقع المكتبة الرقمية
http://dlibrary.mediu.edu.my/

لويس الرابع عشر .. والسجين .. وأنت

يُروي أن احد السجناء في عهد لويس الرابع عشر كان محكوماً عليه بالإعدام ومسجون في جناح قلعه هذا السجين لم يبق على موعد إعدامه سوى ...